سيو-SEO
لربما قد سمعت عن مصطلح سيو-SEO في مكان ما، خاصة من قبل أصحاب المشاريع والأعمال،
حيث يذكرون مدى أهميته في التسويق الالكتروني، ولربما قد تكون قرأت عن أهمية السيو-SEO، ولماذا تحتاجه المشاريع والأعمال الناشئة. ولكن هل تعرف ما مفهوم ال search engine optimization
معنى كلمة سيو
إن مصطلح ال(search engine optimization) هو اختصار لمُحسّنات محرّكات البحث، وعلى الرغم من أنه يتكون من ثلاثة أحرف فقط، إلا أنه قد يُحدث فرقًا واضحًا في استراتيجية التسويق الالكتروني الخاصة بك.
في هذه المقال سنوضح معنى الsearch engine optimization بالعربي ونسرد إجابة مفصلة عن ما هو السيو وماهي فائدته ، بالإضافة إلى توضيح الأسئلة الشائعة حوله، وسنوضح مدى أهمية توظيفه في عملك.
معنى كلمة سيو بالانجليزي
“seo – seo”
تحسين محركات البحث
المحتويات
ما هو ترتيب (SERP) ؟
كيف يمكنك زيادة ترتيب الseo الخاص بموقعك؟
ما هي العوامل التي تؤثر سلبًا على ال seo؟
هل تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي على تحسين محركات البحث(seo)؟
لماذا يُعتبر ال search engine optimization مهم لعملي
فكر فيما وراء محركات البحث
الأهداف النهائية
ماذا يعني ال seo؟
إن عملية الـ سيو-SEO (تهيئة او تحسين محرك البحث) هي عبارة عن عدة مهام يتم فيها إجراء تغييرات على بنية موقع الويب الخاص بك و تغييرات ايضا على المحتوى من أجل مساعدته موقعك في الظهور في محركات البحث،
إذا كنت تتساءل عن آلية العمل، فهذا توضيح سريع لذلك. تقوم محركات البحث مثل Google بعمل مسح لموقعك من حيث عناصر التصميم والمحتوى لتحديد نوع المواضيع التي يطرحها موقعك
من خلال تحسين السيو والعمل عليه، سيعمل موقعك على تسهيل فهم محتواه وتسهيل فهرسته بالنسبة لمحركات البحث
فعلى سبيل المثال، يحتل موقع extremely good garden vehicles المرتبة الأولى على Google عند البحث عن ” lawn trucks”. وأصحاب الموقع لا يدفعون أجراً لتصدرهم المرتبة الأولى عند بحث زبائنهم عن المنتجات أو الخدمات التي يقدمونها.
من خلال تحسين السيو والعمل عليه، سيعمل موقعك على تسهيل فهم محتواه وتسهيل فهرسته بالنسبة لمحركات البحث.
كلما ظهر موقعك مُحسَّن بالنسبة لمحركات البحث، كلما كان من المرجح أن يظهر موقعك الالكتروني على الصفحة الاولئ
فعلى سبيل المثال، يحتل موقع superb lawn trucks المرتبة الأولى على Google عند البحث عن ” lawn vans”. وأصحاب الموقع لا يدفعون أجراً لتصدرهم المرتبة الأولى عند بحث زبائنهم عن المنتجات أو الخدمات التي يقدمونها.
من خلال إجراء تغييرات بسيطة (وأحيانًا أكثر تعقيدًا) على موقع الويب الخاص بك، يمكن لموقعك أن يعمل على تحسين الseo الخاص به لتحسين ظهوره على الصفحة الأولى في ترتيب نتائج
محرك البحث. فهدف العديد من الشركات التي تمتلك موقعًا الكترونيًا هو الظهور في الصفحة الأولى على ترتيب نتائج البحث في Google و Bing ومحركات البحث الأخرى عند البحث عن منتج أو خدمة معينة تقوم هذه الشركات بتقديمها.
سيو-SEO: ما هو ترتيب (SERP) ؟
بعد أن وضحنا الإجابة عن معنى ال seo، سنوضح الآن سؤالًا شائعًا آخراً، وهو “ما هو ترتيب SERP؟ “
الSERP هي اختصار لصفحة ترتيب نتائج محرك البحث. إن ترتيب SERP لشركتك هو ترتيبها في محركات البحث. فتحسين السيو-SEO يمكن أن يُحسِّن ويزيد من ترتيبه وظهوره في محركات البحث. كلما زاد ترتيب موقع عملك في الSERP عند البحث عن كلمات وعبارات ذات الصلة به، فإنه تزاد احتمالية ظهورك واكتشافك من قبل العملاء المعنيين الذين يبحثون عن منتجاتك أو خدماتك أو الموضوعات ذات الصلة على محركات البحث.
العملاء لا ينظرون إلى المواقع التي لا تظهر في الصفحة الأولى في Google أو Bing أو أي محرك بحث آخر عند إجراء عملية بحث. لذلك من الضروري أن تعمل الشركات على تحسين ترتيب الSERP الخاص بها حتى تتمكن من زيادة الظهور في الصفحة الأولى في محركات البحث وبالتالي الوصول إلى المزيد من العملاء المحتملين.
سيو-SEO: كيف يمكنك زيادة ترتيب الSEO الخاص بموقعك؟
هناك عدة عوامل تساهم في ترتيب السيو-SEO الخاص بموقعك. وعلى الرغم من أن Google يستخدم خوارزمية معقدة لتحديد تصنيفك على محرك البحث الخاص به، إلا أنه لا يزال بإمكانك العمل على تحسين ترتيب الsearch engine optimization الخاص بموقعك من خلال اتباع بعض الخطوات.
فيما يلي بعض الطرق لزيادة ترتيب موقع شركتك في صفحة ترتيب نتائج محرك البحث:
إنتاج محتوى عالي الجودة. واحدة من أفضل الطرق لتحسين تصنيف ال seo الخاص بموقعك هي إنتاج محتوى عالي الجودة وفريد من نوعه. كلما زادت جودة المحتوى الذي تقوم بإعداده، كلما زادت قدرة محركات البحث على قراءة محتوى موقعك وفهمه وكيفية مساعدة المستهلكين.
ابحث عن الكلمات المفتاحية الخاصة بموقعك. ويعتبر هذا العنصر مهم جداً لتحسين الseo الخاص بك. فعليك معرفة الكلمات التي يستخدمها المستهلكين عند البحث عن المنتجات والخدمات التي تقدمها العلامات تجارية والتي تشابه ما تقدمها شركتك
تأكد من أن موقعك سهل الاستخدام. إذا كنت ترغب في التنافس في السوق الرقمية، فيجب عليك إنشاء موقع سهل الاستخدام
لأن ذلك لا يٌحسِّن تجربة المستخدم للموقع فحسب، بل إنه يساهم أيضًا في زيادة ترتيب الseo والظهور في الصفحة الاولى لنتائج البحث
فعلى سبيل المثال
، تعتمد قوة ظهورك على جودة المواقع أو الأفراد الآخرين الذين يقومون بعمل روابط لصفحتك أو يشاركون صفحتك مع الآخرين. فكلما زادت جودة مواقع الويب التي ترتبط بمحتواك، كلما كانت قوة ظهورك أفضل
.كما أن هناك عامل seo آخر خارج عن سيطرتك يمكن أن يؤثر على تصنيف SERP الخاص بك وهو ما إذا كان الزوار يستغرقون وقتًا للتفاعل مع المحتوى الخاص بك أو أنهم يغادرون موقعك بسرعة، المعروف أيضًا باسم الارتداد (jump fee). وليست هناك طريقة للتأكد من أن الزائرين يطَّلعون على المحتوى الخاص بك ويتفاعلون معه لفترة طويلة من الوقت، إلا أنه يمكنك التأكد من ذلك من خلال صناعة محتوى جذاب يريد الزائرين الاطلاع عليه وقراءته.
سيو-SEO: ما هي العوامل التي تؤثر سلبًا على ال SEO
هنالك عوامل أخرى تؤثر سلبًا علئ SEO، وهي كالتالي:
المحتوى “ضعيف” أو يفتقر إلى المعنى.
هذا ما يُؤثر سلبًا على السيو-SEO الخاص بموقعك. حيث تقوم خوارزمية جوجل مثلاً Google set of rules بفحص المحتوى وقد تظهر معلومات موقعك على محرك جوجل بأنها غير مفيدة لزوار الموقع، وبالتالي لن يظهر موقعك في الصفحات الأولى على محركات البحث.
المحتوى محشو بالكلمات المفتاحية. شيء آخر يمكن أن يؤثر سلبًا على تصنيف محرك البحث الخاص بك هو حشو محتواك بالكلمات المفتاحية (key-word stuffing). وذلك من خلال وضع الكثير من الكلمات المفتاحية ذات الصلة في المحتوى الخاص بك وبدون سبب. وعلى سبيل المثال
يمكنك وضع الكلمة أو العبارة داخل منشور في المدونة 20 مرة، ولكن هذا المنشور ليس له معنى أو يعطي قيمة. حيث أنه مليء فقط بالكلمات المفتاحية. وستعاقب محركات البحث هذا الموقع حيث لن يظهر على الصفحات الأولى لأنه لا يوفر قيمة للزائر.
الروابط داخل المحتوى تحيله لمصادر رديئة الجودة. في القسم السابق، ذكرنا كيف أنه يمكن للروابط التي تعود إلى المحتوى الخاص بك (back links) من مصادر عالية الجودة تساعد في زيادة نفوذ صفحتك للظهور في الصفحة الأولى في محركات البحث، وزيادة ترتيبك فيها. ولكن إذا ما كنت تقوم بإدراج روابط وهمية أو رديئة الجودة إلى محتواك فإن هذا سيؤثر سلبًا على ترتيب الSERP الخاص بك.
وهذه لم تكن سوى بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر سلبًا على السيو-SEOالخاص بموقعك. وأفضل طريقة لتجنب التعرض للعقاب وعدم الظهور في الصفحة الأولى على محركات البحث هي باتباع أفضل الطرق التي تعمل على تحسين الseo، بالإضافة إلى صناعة محتوى بجودة عالية، وليس إنشاء الاختصارات. ويستغرق الseo بعض الوقت للعمل على تحسن ظهور موقعك وبالتالي زيادة الزيارات من أشخاص حقيقين إلى موقعك
سيو-SEO: هل تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي على تحسين محركات البحث(seo)؟
وهذا السؤال “هل تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي على تحسين محركات البحث؟” هو أحد الأسئلة الشائعة التي نرغب بتوضيحها لكم.
بشكل عام، يساعد محتواك على وسائل التواصل الاجتماعي على زيادة الزوار إلى موقعك الالكتروني. وذلك من خلال مشاركة روابط موقعك الالكتروني بانتظام عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي مثل facebook و LinkedIn ، سيساعدك في الحصول على المزيد من العملاء المحتملين والزوار إلى موقعك.
كما أن صفحات شركتك على وسائل التواصل الاجتماعي تدخل ضمن تصنيف وترتيب موقعك الالكتروني على محركات البحث. جرب البحث عن صفحة الفيسبوك الخاصة بشركتك الآن على جوجل. هل ظهرت صفحات شركتك؟ وبالنسبة للشركات التي تعمل على بناء وجودها على وسائل التواصل الاجتماعي على facebook و Twitter و LinkedIn وغيرها من المواقع إلى جانب موقع الشركة ستراها تحتل الصفحة الأولى على صفحة نتائج محركات البحث. وأفضل طريقة للحصول على تصنيف عالٍ في محركات البحث هو البقاء نشطًا والمشاركة المستمرة مع المعجبين والمتابعين.
في بعض الأحيان قد يؤثر نفوذك الاجتماعي على ترتيب الSERP. وهذا يعني أن محركات البحث تأخذ في الاعتبار عدد الأشخاص الذين يتابعونك ويتفاعلون مع صفحاتك الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي. ثم تُستخدم هذه المعلومات لمساعدتهم في تحديد المكان الذي ينبغي أن يُصنف فيه موقعك في صفحة ترتيب نتائج محرك البحث.
ملاحظة: لا توجد علاقة مباشر بين نجاح تواجدك في منصات التواصل الإجتماعي و ترتيب ظهورك في نتائج البحث. كلما زاد الزار لصفحه ما في موقعك من خلال منشور لك على الفيسبوك مثلا فهذا يعطي اشارة لمحركات البحث ان تلك الصفحه مفيدة و مرغوبة وبذلك يكون هناك تأثير ايجابي على ترتيب تلك الصفحة في نتائج البحث.
سيو-SEO: لماذا يُعتبر ال seo مهم لعملي؟
الآن بعد أن عرفت ما هو ال سيو-SEO(مُحسّنات محرّكات البحث) والقليل عن آلية عمله، قد تتساءل الآن، لماذا تعتبر مُحسّنات محرّكات البحث مهمة لعملي؟
بغض النظر عن الصناعة التي تعمل فيها أو حجم أعمالك التي تقدمها، فإن المستهلكون يبحثون عن العلامات التجارية مثل العلامات التجارية الخاصة بك على الإنترنت يوميًا. وواحدة من أفضل الطرق للوصول إلى هؤلاء العملاء المحتملين هي من خلال محركات البحث.
فكر في الأمر بهذه الطريقة. إلى أين تتجه عندما تحتاج إلى الحصول على معلومات حول منتج أو خدمة؟
إلى الانترنت!
وهذا بالضبط هو المكان الذي سيجد فيه عملاؤك المنتجات والخدمات التي تساعدهم على حل أكبر التحديات. فبالنسبة لمعظم المستهلكين عبر الإنترنت، تبدأ رحلة المشتري على محركات البحث مثل Google.
حيث يقومون بالبحث عن الكلمات المفتاحية والعبارات التي تتوافق مع تحدياتهم واحتياجاتهم، ثم ينتقلون عبر الصفحات التي يمكن أن تساعد في تثقيفهم حول الحلول,فإذا ظهر نشاطك التجاري أولاً، فيمكنه جعل عائدات نشاطك التجاري أضعافًا مضاعف
فمن خلال تحسين ال سيو-SEO الخاص بموقعك الالكتروني، يمكنك العمل على زيادة ترتيبك في صفحة نتائج محرك البحث, بالتالي سيعمل على تحسين ظهورك عبر الإنترنت اي الحصول على نتائج متقدمة في الصفحه الاولى لقوقل، مما يزيد من فرص العثور عليك من قبل العملاء المعنيين عبر الإنترنت
تعد محسنات محركات البحث (seo) مهمة بشكل خاص للشركات الصغيرة التي ترغب في التنافس في السوق عبر الإنترنت. فمعظم الشركات الصغيرة لديها ميزانيات تسويقية رقمية محدودة. وعلى الرغم من أنها قد لا تتمكن من التنافس مع الشركات الكبرى عندما يتعلق الأمربالإعلانات والترويج، إلا أن محسنات محركات البحث تعمل على تسوية المنافسة بينهم. فبالتالي يمكن لأي شركة، بغض النظر عن حجمها، أن تعمل على تحسين ال سيو-SEO الخاص بمواقعها الالكترونية وتحسين ترتيبها على الSERP.
سيو-SEO: فكر فيما وراء محركات البحث
الأشياء التي يجب تذكرها عندما يتعلق الأمر بسيو-SEO موقع شركتك على الويب هو أنك بحاجة إلى التفكير فيما وراء محركات البحث. بمعنى آخر، عليك التفكير في البشر الذين سيتنقلون في موقعك على الويب ويقرأون المحتوى الخاص بك
على الرغم من أنه قد يبدو غير بديهي، إلا أنه في الواقع أحد أفضل الطرق لتحسين ال سيو-SEO
فعلى سبيل المثال، يمكنك كتابة جزء من المحتوى تم تحسينه بشكل مثالي لمحركات البحث
كما ينبغي لشركتك أيضًا أن تضع زوار موقعك في الاعتبار عند تصميم موقع الويب
بها وكلما زاد تعقيد الأمر بالنسبة للزائرين للعثور على المعلومات التي يبحثون عنها، زادت احتمالية مغادرتهم الموقع وزيارتهم لموقع آخر
الأهداف النهائية
الآن بعد أن عرفت إجابة السؤال المهم للغاية – ماذا يعني سيو-SEO؟ – لقد حان الوقت لتطبيق ما تعلمته على عملك.
وقبل أن تبدأ في البحث عن طرق لتحسين السيو-SEO الخاص بك وتعزيز تصنيف الSERP الخاص بك
ليس سراً أن ال سيو-SEO يمكن أن تصبح معقدة للغاية. وبالتالي ستحتاج إلى خبير سيو في هذا المجال لتحسين محرك البحث لديك.
تعليقات
إرسال تعليق